الرئيسية / الأخبار / أخبار السويد / استطلاع رأي جديد يظهر أن السويد دولة متماسكة

استطلاع رأي جديد يظهر أن السويد دولة متماسكة

Sverige

سويدن بوست/ستوكهولم: رغم أن المال والمعتقدات والدين والجنس والعرق والتعليم تعتبر من العوامل التي تشكل حوتجز بين السويديين إلى أن الحقيقة غير ذلك بحسب استطلاع للرأي أجراه معهد البحوث الاجتماعية والاعلامية في جامعة يوتيبوري SOM أظهر أن 95 في المئة من السكان في السويد يشعرون أنهم جزء من المجتمع السويدي، بينما يشعر  85 في المئة أن هناك حاجة إليهم في المجتمع.

و اعتبر يسبر سترومباك، أستاذ الصحافة والإعلام السياسي في جامعة يوتيبوري أن نتائج الاستطلاع كانت مفاجئة إلى حد ما ، حيث أن هناك صورة حول ضعف التماسك الاجتماعي للبلاد في السنوات الأخيرة فيما يتعلق بالانقسامات الطبقية و قضية اللاجئين، ولكن لم يكن الأمر كذلك في الحقيقة على حد تعبير سترومباك.

و قال سترومباك في تصريح لوكالة الأنباء السويدية أن ” الأمر يثير الدهشة إلى حد ما. و خاصة إذا نظرنا إلى المقارنات الدولية، ونحن نعلم أن التماسك قوي في السويد مقارنة بالدول الأخرى”.

و أضاف “ومع ذلك، فقد خلقت الزيادة في عدم المساواة في الدخل وأزمة اللاجئين الاستقطاب في السياسة وفي النقاش العام في السنوات الأخيرة. و لهذا توقع الكثيرون  أن النتيجة ربما ستكون أقل.

أما بالنسبة للتضامن مع مجموعات أخرى من شعبهم يشعر معظم السويديين بتقارب مع أولئك الذين لديهم تعليم مختلف تماما. ولكن الكثيرين أيضا يشعرون بتقارب كبير نسبيا مع أولئك الذين لديهم آراء سياسية مختلفة تماما، و مستوى مادي  وميول جنسية مختلفة.

و قال سترومباك أن :”هناك دائما الكثير من الخلافات بيننا كبشر. المجتمع مليء الكثير منا ومنهم. في أي لحظة يمكنك  الانتباه إلى الأشياء التي توحدنا أو تفرقنا. ولكن ليس هناك ما يشير إلى أن التماسك الاجتماعي قد انخفض في البلاد، بل إنه مستقر.

من جهة أخرى قال الأستاذ سترومباك أيضا أن الجماعات التي تشعر أنها الأقل مشاركة في المجتمع السويدي هم من ذوي التعليم و الدخل المنخفض.

يذكر أن الاستطلاع تم إجراؤه خلال الفترة بين خريف عام 2016 و شتاء 2017 بمشاركة أكثر من 9800 شخص تم اختيارهم عشوائيا.

ملاحظة:يرجى ذكر المصدر عند نقل الخبر

 
شاهد أيضاً على Sweden Post TV

عن مراد عودة

مراد عودة
صحفي بمؤسسة سويدن بوست الإعلامية

شاهد أيضاً

partisympatier-jpg

حزب سفاريا ديموكراتنا يزيح المحافظين من المركز الثاني في قائمة أكبر أحزاب السويد

سويدن بوست/ستوكهولم: تمكن حزب سفاريا ديموكراتنا اليميني من إزاحة حزب المحافظين المعارض من المرتبة الثانية لقائمة …