الرئيسية / Uncategorized / السويد| طلاب مدرسة الأزهر الإسلامية يردون على رئيس الوزراء حول قضية الفصل بين الجنسين

السويد| طلاب مدرسة الأزهر الإسلامية يردون على رئيس الوزراء حول قضية الفصل بين الجنسين

طلاب من مدرسة الأزهر في فيلنجبي
Elever från Al-Azharskolan. Foto: Mikael Andersson
طلاب من مدرسة الأزهر في فيلنجبي Elever från Al-Azharskolan. Foto: Mikael Andersson

سويدن بوست/ستوكهولم: بعد  الجدل الكبير و الانتقادات الشديدة التى تعرضت لها مدرسة الأزهر الإسلامية في منطقة فيلينجبي في ستوكهولم ، وجه طلاب المدرسة رسالة ردوا من خلالها على انتقاد رئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفين بالقول: ” هناك سوء فهم ،تعال إلى هنا و اسألنا” .

و كان البرنامج الوثائقي السويدي كالا فاكتا بث مقطعا مصورا يظهر قيام معلمين في المدرسة بفصل الإناث والذكور في الباص حسب الجنس ، مما أثار ردود فعل غاضبة في السويد ، حيث عبر رئيس الوزراء ستيفان لوفين عن انزعاجه قائلا أن ” هذا الأمر يجب أن لا يحصل في السويد”. في حين قال وزير التعليم و التربية غوستاف فريدولين أن ” الأمر غير مقبول”.

و عبر الكثير من الطلاب عن غضبهم بسبب طريقة  تناول الإعلام  للقضية و نقلها للواقع و بسبب عدم سؤالهم عن ما حدث.

حيث قالت إحدى الطالبات في المدرسة لصحيفة ستوكهولم دايركت ” في حالة قراءة ستيفان لوفين أو جوستاف فريدولين لهذه الصحيفة سنقول له حول سوء الفهم الذي حصل ، تعالوا إلينا وإسألوا بدل أن تحكموا على الكتاب من عنوانه، و ستدركون أن مدرستنا رائعة وليست مثيرة للإشمئزاز” .

و قالت ظالبة أخرى للصحيفة أن” الكثير يعتقد أن الأمر له علاقة بديننا بحيث يجلس البنات  في آخر البأص مجبرين والأمر ليس كذلك ، حيث أن كل البنات أردن الجلوس مع صديقاتهن وكذلك فعل الأولاد ، لكن الأولاد اختاروا الجلوس في المقدمة” .

و أوضح الطلاب أن البنات والأولاد يلعبون غالباً كرة القدم  وكرة السلة مع بعضهم البعض، و يلعبون لوحدهم أيضاً بعض الأحيان ، حسب قول عبد الرحمن في الصف الرابع .

و ذكرت والدة الطالب عبد الرحمن أن ابنها سعيد جدا في المدرسة، مشيرة أنها تستقل الباص مع التلاميذ حيث أن الأولاد كانوا دائما مشاغبين و كثيري الحركة في الباص ، لكن كانوا مع ذلك مختلطين ، وكان التركيز أكثر على الأولاد لكي يجلسوا من غير تحركات تزعج الباقين .

من جهته قال روجر لوندكفيست نائب مدير المدرسة أن إدارة المدرسة لا تحث على فصل الإثاث و الذكور . و أضاف ” هذا أمر جديد بالنسيبة لنا، لقد تكلمنا مع المشرفين عن النشاطات بين التلاميذ و عبرنا رفضنا لمثل هذه التصرفات”.

و تابع لوندكفيست ” لا نريد أن يعتقد المجتمع السويدي أننا نقوم بفصل جنسي بين التلاميذ، فالأمر مرفوض لدينا”.

 
شاهد أيضاً على Sweden Post TV

عن مراد عودة

مراد عودة
صحفي بمؤسسة سويدن بوست الإعلامية

شاهد أيضاً

partisympatier-jpg

حزب سفاريا ديموكراتنا يزيح المحافظين من المركز الثاني في قائمة أكبر أحزاب السويد

سويدن بوست/ستوكهولم: تمكن حزب سفاريا ديموكراتنا اليميني من إزاحة حزب المحافظين المعارض من المرتبة الثانية لقائمة …