الرئيسية / الأخبار / أخبار السويد / المفوضية الأوروبية تقترح ضم السويد لمنطقة اليورو بحلول 2025

المفوضية الأوروبية تقترح ضم السويد لمنطقة اليورو بحلول 2025

الاتحاد-الأوروبي_2_0_0

سويدن بوست/ستوكهولم:ستضع المفوضية الأوروبية الأسبوع المقبل مقترحات جديدة لمستقبل منطقة اليورو. و من بين المقترحات التي كشفت عنها صحيفة فاز فرانكفورتر الألمانية هي انضمام السويد إلى منطقة اليورو بحلول عام 2025.

و كشفت الصحيفة حصولها على وثيقة”ورقة انعكاس” شاملة عن مستقبل اليورو. وتريد المفوضية الأوروبية من خلالها فرض “الرقابة الديمقراطية” بشكل أكبر على عملة اليورو والقرارات المستقبلية بشأن الميزانيات والادخار.

الميزانية والضرائب لليورو
تقترح المفوضية الأوروبية أنه بدلا من الجلسات المغلقة الحالية مع وزراء مالية منطقة اليورو، يجب أن يقوم البرلمان الأوروبي بمهمة الرقابة الديمقراطية و إدارة مثل هذه القرارات. وسوف يكون هناك ميزانية خاصة لليورو ويجب فرض ضرائب خاصة مباشرة لميزانية اليورو. وسوف تستخدم هذه الأموال للاستثمار المشترك في المستقبل في دول منطقة اليورو.

اليورو للجميع اعتبارا من 2025
وتضمنت المقترحات انضمام جميع دول الاتحاد الأوروبي الـ27، الذين بقوا في الاتحاد بعد مغادرة بريطانيا إلى منطقة عملة اليورو بحلول عام 2025. بينما لدى الدنمارك حاليا معاهدة مع الاتحاد الأوروبي تضمن لها الحق في البقاء خارج منطقة اليورو، حتى لو كان سعر صرف الكرونة مقترنا باليورو.

يذكر أن السويد رفضت الانضمام إلى منطقة اليورو رغم كونها عضوا في الاتحاد الأوروبي ، و ذلك بعد استفتاء شعبي جرى في شهر سبتمبر عام 2003. كما أن هناك بلدانا أخرى في الاتحاد الأوروبي حاليا خارج اليورو مثل بولندا وجمهورية التشيك والمجر وكرواتيا ورومانيا وبلغاريا.

 
شاهد أيضاً على Sweden Post TV

عن مراد عودة

مراد عودة
صحفي بمؤسسة سويدن بوست الإعلامية

شاهد أيضاً

partisympatier-jpg

حزب سفاريا ديموكراتنا يزيح المحافظين من المركز الثاني في قائمة أكبر أحزاب السويد

سويدن بوست/ستوكهولم: تمكن حزب سفاريا ديموكراتنا اليميني من إزاحة حزب المحافظين المعارض من المرتبة الثانية لقائمة …