الرئيسية / ملفات صحفية / تقارير / ما سبب اختيار 1 مايو عيدا للعمال العالمي؟

ما سبب اختيار 1 مايو عيدا للعمال العالمي؟

عيد_العمال_العالمي

سويدن بوست/ستوكهولم:يصادف يوم غد الاثنين 1 مايو/ أيار عيد العمال في السويد لذلك تعطل أغلب الجهات العامة و الخاصة حتى بعض المواقع الاخبارية تتوقف عن العمل في هذا اليوم ز

و يحتفل بالأول من مايو في بلدان عديدة في العالم و يطلق على هذا اليوم عيد العمال نسبة الى ذكرى الاحتجاجات التي قام بها العمال قبل أكثر من 100 عام للمطالبة بحقوقهم العادلة في العمل 8 ساعات في اليوم و عدم استغلالهم.

فقد بدأت الاحتجاجات في الولايات المتحدة الأمريكية قي مايو 1889 و بالتحديد في ولاية كاليفورنيا للمطالبة بيوم عمل أقصر و شارك بالإضراب أكثر من 350 ألف عامل تحت شعار ( 8 ساعات عمل , 8 ساعات نوم , 8 ساعات فراغ للراحة ) فكان هناك اشتباكات مع الأمن في الشوارع مما أدى الى وفاة عدة أشخاص و جرح عدد اخر منهم , كما حكم على العديد من قادة العمال بالإعدام.

و تجاوزت القضية الولايات المتحدة ليجول صداها العالم عندما بدأت الدعوات لتظاهرات لاحياء الذكرى منذ نلك الحين أصبح هذا التاريخ ذكرى للاحتفال بعيد العمال العالمي في بلدان عديدة حول العالم.

تحرير: علي عمر

 
شاهد أيضاً على Sweden Post TV

عن سويدن بوست

فريق عمل سويدن بوست

شاهد أيضاً

putin

بوتين يعتبر انضمام السويد لحلف الناتو بمثابة تهديد لروسيا

سويدن بوست/ستوكهولم: قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن انضمام السويد لحلف شمال الاطلسي(الناتو) يُعتبر تهديدا لروسيا، …