الرئيسية / الأخبار / أخبار السويد / تقرير| ماذا يحدث عندما تزعج جيرانك في السويد؟

تقرير| ماذا يحدث عندما تزعج جيرانك في السويد؟

FOTO:Platen
FOTO:Platen

سويدن بوست/ستوكهولم: تعتبر شكاوى الإزعاج من الجيران من الأمور الشائعة في السويد، حيث أن هناك هيئة خاصة للنظر في هذا النوع من الشكاوى تسمى ” طواريء الإزعاج Störningsjouren”.

 و من المعروف عن السويد أنها من الدول التي تضع قوانينا لكل تفاصيل الحياة لتنظيهما وتسهيلها بعض الشيء حتى أنها تراعي مشاكل وشكاوي الناس والجيران في المباني او الشقق السكنية

تتلقى الهيئة أو الشركات أو مالكي العقارات الشكاوي على الشكل التالي:

 أولا- عدم احترام مواعيد الغسيل: فبعض الشقق في السويد تشترك بغرفة لغسل الملابس يتم حجز موعد لغسل الملابس فيها وقد يؤدي ذلك لبعض المشاكل بين الجيران في عدم تنظيفها أو عدم الالتزام بالموعد.

 ثانيا- الطهي أو الشواء خارجا : قد يؤدي الشواء أو الطهي خارج مطبخك إلى إزعاج الجار بالرائحة أو الدخان .

 ثالثا- وهي الأكثر شيوعا أو أكثر ما يزعج السويديين هو الضجيج صوت الموسيقا الصاخبة خاصة ليلا:

فـغلب الناس تستعد للعمل باكرا حيث تكون معتادة على النوم باكرا و الساعة العاشرة 10  هو الوقت المحدد للنوم  والتزام الصمت والهدوء. و وفي حال تم اصدار أي ضجيج ما بعد الوقت المحدد يحق للجار تقديم شكوى .

تعد تلك من بعض المشاكل أو الشكاوي التي تقدم وهناك أسباب وشكاوى عديدة مختلفة , اذا تم ازعاج جارك بم ذكر او غيرها فيحق للجار التحذير والتنبيه من مرة إلى ثلاثة بعد ذلك يمكنه تقديم شكوى للهيئة الخاصة أو لشركة السكن او اصحاب العقار إذا كنت مستأجرا أو قد تقدم الشكوى للشرطة السويدية .

وتكون القرارات صارمة أحيانا لدرجة أن فقدانك الحق في السكن في المنزل من الأمور المتوقع حدوثها عندما تزعج جارك ، فقد يطلب منك تعهد بعدم قيامك بالإزعاج مرة أخرى أو إخلاء المنزل ومغادرته على الفور ويكفي بأن يكون قد وضعت علامة على اسم المزعج بأنه إنسان غير محترم ومعروف عن السويد أنها دولة تحترم القوانين وتوفر سبل كثيرة للعيش بهدوء.

و في حال كان الجار شديد الحساسية من الأصوات و كثير الشكوى فعلى مالك العقار النظر في القضية و التحقق من الشكوى.

هناك الكثير من القوانين والعديد من القرارات التي يمكن اتخاذها في حال تم إزعاج الجار فكما ذكرنا تعتبر قضية مهمة جدا وشائعة أيضا في السويد.

تقرير: إليسار ديرك 

Elissar Derak
Elissar Derak

 

 
شاهد أيضاً على Sweden Post TV

عن مراد عودة

مراد عودة
صحفي بمؤسسة سويدن بوست الإعلامية

شاهد أيضاً

partisympatier-jpg

حزب سفاريا ديموكراتنا يزيح المحافظين من المركز الثاني في قائمة أكبر أحزاب السويد

سويدن بوست/ستوكهولم: تمكن حزب سفاريا ديموكراتنا اليميني من إزاحة حزب المحافظين المعارض من المرتبة الثانية لقائمة …