الرئيسية / الأخبار / أخبار السويد / تقرير: آلاف الأطفال السويديين مشردون بلا مأوى

تقرير: آلاف الأطفال السويديين مشردون بلا مأوى

Bild: Ingvar Karmhed / SvD / SCANPIX
Bild: Ingvar Karmhed / SvD / SCANPIX

سويدن بوست/ستوكهولم: أظهر تقرير جديد أجرته منظمة إنقاذ الطفولة في السويد، أن آلاف الأطفال السويديين  يعيشون بلا مأوى، وأنهم يضطرون للانتقال بين الأماكن المؤقتة والمنازل، التي لا تخلو من الحشرات والعفن.

ولا يعرف أحد كم هو العدد الحقيقي للأطفال المعرضين للخطر، حيث أشار التقرير العدد وصل إلى 5390 طفلا وفق لمسح أجري على البلديات الكبرى في البلاد فقط .

ولا توجد أرقام موثوق بها، سواء على المستوى المحلي أو الوطني، حيث يُعد توفر مثل هذه الأرقام أمرا ضروريا في حال جرى تغيير الوضع بطرق سياسية.

من جهتها قالت الأمين العامة للمنظمة إليزابيث داهلين للتلفزيون السويدي: “أعتقد أنه إذا كانت لدينا إحصائيات منظمة، ومعرفة عدد الأطفال الحقيقيين الذين يعيشون بلا مأوى وماذا يعني ذلك لظروف تنشئتهم، يمكننا إيجاد حلول مختلفة حينها”.

ووفقا للتلفزيون فإن جميع الأسر الذين التقتهم المنظمة في تقريرها، عاشوا لفترات طويلة وأحياناً لسنوات في أماكن ضيقة،حيث يعيش في بعض الحالات حوالي 3-5 أشخاص في مساحة لا تزيد عن العشرة متر مربع.

و قالت داهلين أنه” بغض النظر عن السكن، سواء كان في فندق أو مساكن مؤقتة أخرى، فإن مثل تلك الأماكن غالبا ما تعاني من الاكتظاظ الشديد. نحن نتحدث عن العيش بمساحات ضيقة، شاهدناها في ثلاثينيات القرن الماضي، و من المشين أن الأطفال في دولة رفاهية مثل السويد، أن يعيشوا بهذه الطريقة”.

و وفقا للتقرير فغالباً ما يكون الأطفال الذين يعيشون تحت رعاية أحد أولياء الأمور أو المنحدرين من أصول أجنبية، هم من يبقون بلا مأوى، رغم عدم وجود إحصائيات واضحة في ذلك أيضاً، لكن ووفقاً لإحصائيات مدينة ستوكهولم، فإن سبعة من أصل عشرة من الأطفال بلا مأوى ينتمون إلى أحد هذه الفئات.

و أوضحت داهلين أن هناك فئة مهمة أخرى من الأطفال، الذين يعيشون بلا مأوى، هم المنتمين الى نساء من ضحايا العنف المنزلي، حيث غالباً ما يتم استبعادهم من سوق الإسكان بعد عيشهم في الملاجئ أو المنازل المحمية.

 
شاهد أيضاً على Sweden Post TV

عن مراد عودة

مراد عودة
صحفي بمؤسسة سويدن بوست الإعلامية

شاهد أيضاً

partisympatier-jpg

حزب سفاريا ديموكراتنا يزيح المحافظين من المركز الثاني في قائمة أكبر أحزاب السويد

سويدن بوست/ستوكهولم: تمكن حزب سفاريا ديموكراتنا اليميني من إزاحة حزب المحافظين المعارض من المرتبة الثانية لقائمة …