الرئيسية / الأخبار / أخبار السويد / خبير سويدي يشارك في التحقيق في الهجوم الكيماوي في سوريا

خبير سويدي يشارك في التحقيق في الهجوم الكيماوي في سوريا

قتلى سوريا

سويدن بوست/ستوكهولم: ذكرت الإذاعة السويدية أن أوكه سيلستروم، وهو خبير سويدي في الأسلحة الكيماوية، سيشارك في التحقيق الذي تقوده الأمم المتحدة بشأن تحديد الجهة التي نفذت الهجوم بالغاز على منطقة خان شيخون السورية والذي تسبب بمقتل أكثر من 90 شخصاً.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية من بين من اتهموا الجيش السوري بالوقوف وراء الهجوم ، لكن أوكه سيلستروم يرى بأن من السابق لأوانه تحديد من يقف وراء الهجوم الذي وقع في 4 أبريل نيسان المنصرم.

و قال سيلستروم للإذاعة:” لا، لن أجرؤ على ذلك، يجب أن نتمعن في المعلومات ونرى ما هي التفاصيل التي لم تظهر للعيان اليوم، ومن ثم موازنة و تقييم جميع هذه الأشياء مع بعضها البعض”.

و أشار خبير الأسلحة الكيماوية الى أنه لم ير شيئاً من الأدلة التي تمتلكها الولايات المتحدة وفرنسا، وعما إذا كان  لا يستبعد أن يكون فيها ما يُشير مباشرة إلى الجيش السوري قال سيلستروم: “لا يمكنني ذلك، فليس لي علم بما لديهم بل بما يدعون”.

أما بشأن مسألة استبعاد كون الثوار يمتلكون أسلحة كيميائية قال الخبير: “لا، ليس هذا أيضاً. فنحن أمام علامات استفهام”.

يذكر أن خبير الأسلحة الكيماوية أوكه سيلستروم، له خلفية في وكالة أبحاث الدفاع السويدية وقاد تحقيق الأمم المتحدة بعد الهجوم بالغاز عام 2013 في سوريا، ويقول بأن من الصعب إدانة طرف معين، وبأن الوضع مسيس للغاية وأن هناك الكثير من الدعاية.

 
شاهد أيضاً على Sweden Post TV

عن مراد عودة

مراد عودة
صحفي بمؤسسة سويدن بوست الإعلامية

شاهد أيضاً

partisympatier-jpg

حزب سفاريا ديموكراتنا يزيح المحافظين من المركز الثاني في قائمة أكبر أحزاب السويد

سويدن بوست/ستوكهولم: تمكن حزب سفاريا ديموكراتنا اليميني من إزاحة حزب المحافظين المعارض من المرتبة الثانية لقائمة …