الرئيسية / ثقافة و فنون / بالصور| فرقة “محور” للفنون المسرحية…أسسها شاب سوري و انتقلت إلى أوروبا

بالصور| فرقة “محور” للفنون المسرحية…أسسها شاب سوري و انتقلت إلى أوروبا

mehwar3

سويدن بوست/ستوكهولم:بدأت القصة بطموح و استمرت بثبات و عزيمة على طريق العالمية. خالد عبد الرحيم شاب سوري من أبناء مدينة دمشق رفض التسليم لواقع بلده المرير الذي مزقته الحرب و أكمل طريقه بعيدا عن كل المصاعب التي واجهته ، غادر بلده حاملا معه أحلامه الكبيرة و أوجاع وطنه الأكبر.

أوربا و بالتحديد أوكرانيا كانت ملاذه الوحيد التي بدأ فيها بتأسيس فرقة محور الجديدة لفنون الأداء و إكمال المشوار الذي كان قد بدأه باتجاه العالمية و لكن بوجوه جديدة و أداء مختلف ، ليتبع ذلك بتأسيس مدرسة لتدريس فن الرقص المعاصر لكل الأعمار في العاصمة كيبف .

قال خالد عن فرقة محور لفنون الأداء : هي فرقة فنية مسرحية راقصة سورية – أوكرانية محترفة مستقلة غير منقادة أو مهتمة بالدين – الجنس – اللغة – التقاليد –السياسة وإنما هي دائمة البحث والنقاش في كسر القواعد والمعايير بطريقة حرة وحديثة.

يذكر أن فرقة محور كانت قد تأسست في 23ـ7ـ2007م في دمشق ثم انتقلت عام 2013 إلى كييف أوكرانيا  أما عن فكرة تأسيسها يقول عبد الرحيم : لقد اخترنا للمساحة الإبداعية التي ستستوعب نتاجنا الفني اسما بدون توصيف أولي لأن الغاية منه جمع وتأسيس وتنظيم الشباب الفاعلين في الحياة المسرحية العربية المعاصرة والقادرين على تغيير خارطة الشكل السائد حالياً من خلال المنهجية ولا منهجية ليصل الفكر العربي المعاصر لمتطلبات الثقافة .

و تشمل نشاطات الفرقة على الفنون المرتبطة بالأداء الفعل وهي ( التمثيل – الرقص – الغناء – الموسيقى ) و كانت قناة فورس نيوز العالمية قد سلطت مؤخرا الضوء على تاريخ الفرقة و أعمالها عبر سلسلة تقارير عن بدايات الفرقة و نشاطاتها القادمة و عند سؤاله عن النشاطات المقبلة أكد عبد الرحيم مشاركة فرقته في العديد من المهرجانات في أوكرانيا و أوربا وفي بعض الدول العربية أيضا .

و يعتبر الرقص الحديث من فنون التعبير الجسدي التي ظهرت في أوائل القرن الماضي كحركة مغايرة لفنون الرقص الكلاسيكي والباليه، وتطور على يد الأمريكيتين مارثا غراهام و إزادورا دنكان. بعكس الباليه، لذا لا يشتمل الرقص الحديث على حركات محددة ومفردات للحركة يتعيين على الراقصيين أداؤها، بل يعتمد بشكل أساسي على التحرك بشكل حر.

تحرير: علي عمر

mehwarmehwar1mehwar3mehwar4mehwar5mehwar2

 
شاهد أيضاً على Sweden Post TV

عن سويدن بوست

فريق عمل سويدن بوست

شاهد أيضاً

putin

بوتين يعتبر انضمام السويد لحلف الناتو بمثابة تهديد لروسيا

سويدن بوست/ستوكهولم: قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن انضمام السويد لحلف شمال الاطلسي(الناتو) يُعتبر تهديدا لروسيا، …