الرئيسية / الأخبار / أخبار السويد / مشروع لشركة “إيكيا” السويدية يوفر الكهرباء لنحو 20 ألف لاجيء سوري في الأردن

مشروع لشركة “إيكيا” السويدية يوفر الكهرباء لنحو 20 ألف لاجيء سوري في الأردن

ikea

سويدن بوست/وكالات:بتمويل من حملة “حياة أكثر إشراقا للاجئين” الخاصة بمؤسسة ايكيا، افتتحت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين UNHCR منشأة لتوليد الطاقة الشمسية في مخيم الأزرق للاجئين في الأردن، مما سيوفر للقاطنين في هذا المخيم الطاقة الكهربائية التي كانوا محرومين منها طوال العامين الماضيين. كذلك سيساهم المشروع في استراتيجية الطاقة الوطنية الأردنية التي تهدف لتحقيق اقتصاد أخضر بحلول العام 2020.

تبلغ سعة محطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية (PV) في مخيم الأزرق 2 ميغاواط، وهذا سيوفر الكهرباء لنحو 20 ألف لاجئ سوري يعيشون في 5 آلاف خيمة، وكذلك احتياجات القريتين المتصلتين بالشبكة الوطنية. وكل عائلة لاجئة تعيشُ في مخيم الأزرق صارَ بإمكانها الآن تشغيلُ ثلاجة، وتلفزيون، ومروحة، وإضاءة داخلية، بالإضافة إلى شاحن للهواتف وهو أمر بالغ الأهمية للاجئين ليبقوا على اتصال دائم مع أقاربهم في الخارج.

و يقع مخيم الأزرق، الذي أفتتح في نيسان (أبريل) 2014، في منطقة صحراوية في شمال الأردن، حيث يكون الصيفُ حارا جدا والشتاء قاس جدا. وكان نقص الكهرباء يزيد من صعوبة الظروف الحياتية في هذا المخيم، ويجعل من أبسط الأنشطة اليومية مهمة في غاية الصعوبة مثل الطهي، وغسل الملابس، والدراسة والتنقل داخل المخيم بأمان وحتى الذهاب إلى الحمام في الليل، خصوصاً بالنسبة للنساء والأطفال.

وتأمين الكهرباء سيساعد اللاجئين في مخيم الأزرق في التصدي لكل تلك التحديات، وبالتالي تحسين ظروف حياتهم اليومية وجعلها أكثر سهولة. وكانت مؤسسة ايكيا قد ساهمت قبل عامين بتمويل مشروع تم بموجبه تزويد اللاجئين في مخيم الأزرق بمصابيح إضاءة تعمل بالطاقة الشمسية لإستخدامها داخل خيمهم. كما ساهمت المؤسسة بتوفير 476 مصباح إضاءة للشوارع أيضا تعمل بالطاقة الشمسية.

 

 

 
شاهد أيضاً على Sweden Post TV

عن مراد عودة

مراد عودة
صحفي بمؤسسة سويدن بوست الإعلامية

شاهد أيضاً

partisympatier-jpg

حزب سفاريا ديموكراتنا يزيح المحافظين من المركز الثاني في قائمة أكبر أحزاب السويد

سويدن بوست/ستوكهولم: تمكن حزب سفاريا ديموكراتنا اليميني من إزاحة حزب المحافظين المعارض من المرتبة الثانية لقائمة …